بسم الله الرحمن الرحيم

(وما من دابة في الارض ولا طئر يطير بجناحية الا امم امثالكم ما فرطنا فى الكتب من شى ثم الى ربهم يحشرون ) صدق الله العظيم

الحشرات المجتمعية





مقدمة
الحمد لله مبدع الأكوان ،خالق النبات و الحيوان و الإنسان ، الذي جعل هذا الوجود كتاباً مفتوحاً يقرأه بالبصيرة و البعد كل من وهبه الحق تعالي خاصة التفكير و النظر في الملك و الملكوت فسيتثدل من خلالهما علي عظمة الحي الذي لا يموت .
و نحن نتناول في هذا الألبوم أمه من تلك الأمم التي هي أمثالنا و هي أمه النحل و أمه النمل و أمه الزنابير التي اختصها الله سبحانه و تعالي دون سائر الأمم بوصفة لبعضها و ذكرها في ايايته الكريمة


تري كم حشرة توجد في العالم ؟









لااحد يستطيع أن يجيب عن هذا السؤال ...و لا حتى علماء الحشرات الذين يقومون بدراسة الحشرات !
فهناك أنواع كثيرة جداً من الحشرات ومنها حشرات تسمي بالحشرات المجتمعية حيث أنها لا تعيش وحيدة بل تعيش المئات منها في مستعمرات كبيرة و هي تقسم العمل بينها و تتكون المستعمرات من ممرات كثيرة متصل بعضها ببعض و تتشعب عميقاً تحت الأرض مثل النمل أو تبني بيوتاً واسعة فيها حجرات عديدة لتربية الصغار مثل : النحل و الزنابير و دبور الطين و تعمل في جماعات
مجتمع النمل يشبه إلى حد كبير مجتمع البشر
في كل شيء تقريباً!

ففي مجتمع النمل هناك أنظمة للبناء والرعاية
وتربية صغار النمل ونظام للمرور ونظام
للدفاع عن المستعمرة، ونظام للتخاطب وغير ذلك.
وبنفس الوقت
هناك نوع من الغش والخداع تمارسه بعض النملات
لكسب الرزق ومزيد من الطعام! وهناك مشاكل وقتال
بين النمل في سبيل الحصول على غذاء ما.





معركة حامية بين نملتين تُستخدم فيها أدوات حادة جداً هي "الفك"،










جسر حي من النمل، حيث تقوم النملات بطريقة هندسية تشبه تلك الطريقة التي نصمم بها الجسور،يقومون بجميع الحسابات الضرورية ويقيمون جسراً تعبر عليه النملات الأخريات، وهذه التقنية معقدة جداً .


حرب كيميائية!









صدقوا أو لا تصدقوا،
فالنملة الصغيرة السوداء تفرز مادة كيميائية على شكل رغوة تظهر في الصورة، تضع هذه المادة السامة على رأس النملة الكبيرة الحمراء، وتقضي عليها بهذه الطريقة.
إن النمل يستخدم هذه التقنية منذ
مئات الملايين من السنين، ولكن البشر
لم يستخدموها في الحروب إلا منذ مئة سنة




معركة بين نملتين، تستخدم فيها كل
نملة فكيها بطريقة فنية، وأثناء هذه
المعركة تمكنت أجهزة تسجيل العلماء
رصد أصوات عنيفة تشبه أصوات
التحطم التي نسمعها في المعارك بين البشر، سبحان الله،
حتى في الأصوات التي تصدرها
تشبه البشر!!

سبحان الله أعطي الموهبة للنمل فأخذت شكل لفظ الجلالة " الله "
مما لا شك فيه أن نحل العسل معجزة إلهية. لم يحظ أي حيوان أو نبات قط بقدر الاهتمام الذي أولاه الإنسان لنحل العسل والذي هو موضع اهتمام للعديد من البحوث والكتب والمقالات بل وله منظمات دوليه ومؤتمرات عالميه متخصصة. والله العلي العظيم قد كرم تلك الحشرة في القران الكريم في صورة النحل بقوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَأوحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}) [سورة: النحل ]

طائفة نحـل بنت في العراء لكنها لم تعش حتى الربيع

لفظ الجلالة "الله"يجسدها النحل من الشمع








لفظ الجلالة على أجنحه النحل
صوره جناح النحل الامامى و صوره جناح النحل و موضح عليه لفظ الجلالة فليس الغريب ان يحمل النحل لفظ (الله) خالق السماوات و الأرض العالي العظيم بل و في كل حركه من حركات الجناح يسبح النحل بحمد ربه العالي العظيم.

آفــــات الــنـــحـــــل
أعـــداء الـنــحـــل
دبور البلح، الدبور الأحمر الشرقي، الدبور الأحمر.
تعد هذه الآفة من الآفات الخطيرة التي تهاجم نحل العسل حيث تقوم بسرقة العسل وافتراس العاملات حيث يقوم الدبور بالانقضاض على العاملات وحملها بعد لسعها لشل حركتها ومن ثم التهامها أو حملها إلى العش لتغذية اليرقات. ولكن المشكلة الأكبر التي تواجه قطاع النحل هي اصطياده للملكات أثناء طيران التلقيح مما يؤدي إلى فقدان عدد كبير من طوائف النحل في وقت مبكر من السنة وهنا تكون الخسارة الأكبر.
إضافة إلى ذلك فإنه كثيراً ما تهاجم الدبابير خلايا النحل للحصول على العسل أو الحشرات النحل، وعادة ما تكون أعداد الدبابير كبيرة مما يسبب إرباكاً لطائفة النحل وقد يؤدي في النهاية لهجرة الطائفة أو موتها.
الزنابير الاجتماعية تعيش في جماعات منظمة ـ تتكون أساسًا من ذكر و انثي . تقوم الأنثى الملقحة والمسماة بالمَلِكَة في الربيع ببناء أولى خلايا العش، حيث تضع البيض. وتصبح أولى صغارها إناثًا صغيرة الحجم عقيمة، وتسمى الشغالات، وهذه توسع في بناء العش وتعتني باليرقات الصغيرة، كما تدافع عن العش ضد الدخلاء. وتستمر الملكة في وضع البيض حتى أواخر الصيف. ويحتوي آخر جيل من صغارها على ذكور وإناث أكبر حجمًا تستطيع التكاثر. وفي بعض الأنواع، فإن الملكة قد تلحق بها ملكات أخرى من أَخَواتِها عادة، فإذا ماتت الملكة المؤسِّسة، تحتل مكانها إحدى الملكات الأخريات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق